وسط انتقادات .. الادارة الذاتية تلغي “روج آفا” من فيدراليتها

ذكرت وسائل اعلام مقربة من الادارة الذاتية بشمال سوريا ان المجتمعين في مدينة رميلان قرروا حذف مفردة “روج آفا” من اسم الفيدرالية المزمع اعلانها من قبل الادارة.

وقالت وكالة هوار نقلا عن مصادر ان المجتمعين في مدينة رميلان بشمال شرق سوريا اتفقوا على اطلاق اسم ” النظام الاتحادي الديمقراطي لشمال سوريا” بدلا من ” النظام الاتحادي الديمقراطي الفيدرالي لروج آفا-   شمال سوريا” بعد ساعة من بدء اجتماعاتهم لليوم الثاني.

وتعني كلمة “روج آفا” الغرب، في إشارة الى غرب كوردستان اي الجزء الملحق بسوريا من كوردستان الكبرى المجزأة بين دول أربعة هي تركيا وايران والعراق وسوريا.

وعلق الباحث السياسي جيان زكريا الحصري لكوردستان24 قائلا ان ” تسمية روج آفا بالأصل لم تكن تعني شيئا بالنسبة للكورد ما دامت دون اللاحقة كوردستان وقد طالبت اغلب الأطراف الكوردية وبكل مناسبة بإضافة اللاحقة دون جدوى لأن روج آفا لوحدها لم تكن تحمل أية دلالة سوى اتجاه الغرب و الغرض من استخدامها هو إلغاء  صفة الكوردستانية عن المنطقة”.

jyan

واضاف الحصري  “أعتقد أن من أطلق هذه التسمية في وقتها ولاهداف محددة هو نفسه الذي يعمل على إلغائها اليوم وهي من المؤكد جهة تحاول إبعاد الصفة الكوردستانية عن هذه البقعة من أرض كوردستان”.

 وتابع الحصري ان ” تسمية روج آفا رغم غموضها جاءت في مرحلة ضعف النظام السوري حيث تركت هامشا ولو نظريا للإدارة الذاتية لإرضاء مؤيديها”.

وبرر مسؤولون في الادارة الذاتية ازالة كلمة “روج آفا” بسعيها لإرضاء كافة المكونات العرقية والدينية التي تعيش في المنطقة وسط انتقادات من المجلس الوطني الكوردي الذي يسعى لتثبيت فيدرالية قومية للشعب الكوردي في سوريا.

واجتمع ممثلون عن الادارة الذاتية في مدينة رميلان يوم الثلاثاء بحضور رئاسة المجلس التاسيسي للفيدرالية و163 من اعضاء المجلس عن كافة مكونات المنطقة قادمون من مقاطعات الجزيرة وكوباني وعفرين ومناطق شمال سوريا  لمناقشة عدة نقاط بشأن النظام الاتحادي الديمقراطي  أهمها نشيد الفيدرالية وعلمها ودستورها والقسم الخاص بها.

المصدر 

Facebook Comments